Btc roulette بث مباشر | العالم على موعد مع كسوف الشمس.. متى تكون ذروة الحدث؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

بث مباشر | العالم على موعد مع كسوف الشمس.. متى تكون ذروة الحدث؟

ستشهد مصر وعدد من دول العالم كسوف جزئي للشمس وينتظر الكثير من عشاق الظواهر الطبيعية والفضاء هذا الحدث ولا يعرفون كيف سيحدث الكسوف وسير اليوم حيث ستشرق الشمس على الساحل الشرقي لجزيرة جرين لاند وهي في حالة كسوف جزئي وقد اختفى ثلث قرص الشمس بسبب ستر قرص القمر المعتم لضوئها ذلك في يوم غدا الثلاثاء.

شاهد البث المباشر للحدث على قناتى دراما بلس و 
راديو المنصورة على يوتيوب




ويبدأ الكسوف الجزئي عند شروق الشمس من جزيرة أيسلندا ويستمر فيها لمدة ساعة و45 دقيقة ويمكن مشاهدته في العديد من دول العالم منها دول اوربا الغربية بريطانيا وألمانيا والنروج والسويد وفرنسا وشمال اسبانيا ثم دول وسط اوربا وشمال افريقيا ثم اوربا الشرقية اوكرانيا وألبانيا وبولندا ورومانيا ثم قارة اسيا روسيا وايران وأفغانستان وغرب الهند وباكستان وبنسب أوقات متفاوتة كما في الصورة المرفقة.
أما الدول العربية فيمكن مشاهدته من شمال شرق الجزائر وتونس وليبيا ومصر وشمال السودان وفلسطين ولبنان وسوريا والسعودية واليمن والامارات وعمان وقطر والبحرين والكويت، ومن بين الدول العربية سيكون للعراق الحصة الاكبر في حجم الكسوف حيث سيكون 60% في شمال العراق وفي بغداد حجمه 56 % وفي البصرة 54% والنجف الاشرف 55%. 
وسيبدأ الكسوف في سماء مدينة بغداد الساعة 13:06 وذروة الكسوف ستكون في الساعة 14:23 وينتهي الساعة 15:35 حسب توقيت بغداد المحلي.


أما ذروة الكسوف عالميا ستكون فوق الأراضي الروسية في سيبيريا وبنسبة 86% في الساعة 11:01 حسب التوقيت العالمي أي الساعة الثانية بعد الظهر حسب توقيت بغداد المحلي، وهذا الكسوف يحمل التسلسل 55 ينتمي الى دورة الساروس 124 التي بدأت في سنة 1049 بكسوف جزئي وستنتهي سنة 2347 بكسوف جزئي ايضا وتحتوي هذه الدورة على 73 كسوف أي ان هذه الدورة في نهايتها.
ويقصد بدورة الساروس هو تكرار نفس الكسوف بنفس الخصائص تقريبا من حيث شكل حركة الظل على سطح الكرة الارضية وزمن الكسوف ومدت هذه الدورة 18 سنة و11 يوم و8 ساعات أي يتكرر نفس الكسوف بعد هذه المدة ولكنة على منطقة اخرى وان اول من اكتشف هذه الدورة هم البابليون، ولمتابعة ومشاهدة الكسوف ننصح المواطنين والهواة بعدم النظر المباشر للشمس فانها مؤذية للعين وقد تسبب عمى وقتي او دائمي ويجب استعمال الادوات المناسبة لذلك. 

ومنها نظارات الكسوف او استعمال فلاتر خاصة وفي حالة عدم توفرها ولكي لا تفقد فرصة مشاهدة الكسوف فيمكن استعمال ادوات اخرى ولكن بحذر شديد ومنها استعمال زجاج اللحام الغامق جدا ولكن بشروط هو عدم اطالة النظر بصورة مستمرة للشمس اكثر من 5 ثواني أي يفضل ان تكون مشاهدات متقطعة أي تعطي راحة للعين بين المشاهدات على ان لا تقل عن دقيقة وكذلك يمكن استعمال افلام التصوير الاشعاعي (اشعة اكس) ولكن يجب ان تكون معتمة جدا او سوداء او استعمال طبقتين منها وان لا يطيل النظر اكثر من 5 ثواني في كل عملية مشاهدة.


وعدم استعمال التلسكوب بدون الفلتر الخاص برصد الشمس لأنه سيكون مؤذي للعين او اجهزة الرصد، وكذلك توجيه الكاميرة مباشر الى الشمس بدون فلتر لأنه اشعة الشمس القوية ستسبب اضرار على حساس الكاميرة.


تعليقات