Btc roulette دعاء المطر مكتوب.. أدعية مستحبة وقت سقوط المطر ووقت الاستجابة

القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء المطر مكتوب.. أدعية مستحبة وقت سقوط المطر ووقت الاستجابة

دعاء المطر.. مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية بسقوط الأمطار الغزيرة على مختلف المحافظات يبدأ عمليات البحث تتزايد حول الأدعية المستحبة وقت سقوط المطر، وذلك بالتزامن مع دخول فصل الشتاء، يبدأ الكثيرون في ترداد دعاء المطر .

تستعرض «راديو المنصورة» الأدعية المستحبة وقت سقوط المطر كما جاء في الكتاب والسنة.

دعاء المطر المستجاب

ما هو افضل دعاء عند نزول المطر؟


يعد دعاء المطر من الأفعال المستحبة عند نزول المطر، وفقًا لما جاء في الكتاب والسنة، حتى أن دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى لها عن الأدعية المستحبة وقت سقوط المطر وعن فضل دعاء المطر قائلةً «دعاء المطر مستجاب فادعوا الله عز وجل بما تحبون».

وكما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم لا توجد صيغة محددة لدعاء المطر، فيدعو العبدبما يشعر به ويسترجاه من الله ويتمنى تحقيقه ويسعى إليه.

ما هو دعاء المطر والرعد والبرق؟

فضل دعاء المطر

قال الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها عند سقوط المطر، أوصاها بأن تقول في دعاء المطر «اللهم صيبًا نافعًا»، وفي علم التفسير للحديث النبوي الشريف فإن المقصود هنا من «صيبًا نافعًا» أي اجعله ياالله ماء منهمرمتدفق يفيدنا وينفعنا.

ومن أكثر الأدعية المستحبة عند نزول المطر للنبي صلى الله عليه وسلم دعاء «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به».

وفي صيغ أخرى لدعاء المطر عند النبي صلى الله عليه وسلم قوله «اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته»

الدعاء وقت المطر

فضل الدعاء وقت المطر


كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل دعاء المطر فقد قال«اطلبوا اجابة الدعاء عند التقتاء الجيوش، واقامة الصلاة ونزول المطر»، وقال أيضًا «من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثرمن الدعاء في الرخاء».

تعليقات