أخر الاخبار

هبوط حاد فى سعر الارز الشعير فى محافظات مصر اليوم

في هذا المقال نتابع مستجدات سعر طن الأرز الشعير اليوم الأربعاء 15 – 2 – 2023 بجميع المحافظات، وهي البيانات التي تلقي بظلالها على أسعار الأرز الأبيض والعديد من السلع الغذائية الاستراتيجية الأخرى.

بورصة الأرز الشعير اليوم في مصر 2023


الأرز الشعير هو محصول تتم زراعته في عدد من أنحاء الجمهورية والدول الأخرى المختلفة، ويمر بعدد من مراحل التهيئة والتصنيع لاستخراج الأرز الأبيض، الوجبة الأساسية للمصريين، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الأخرى مثل أعلاف الحيوانات وغير ذلك.

وحاليًا تشهد أسعار جميع السلع بلا استثناء تقلبات مستمرة، وهو الأمر الذي ينعكس على عدم استقرار الأسواق واختفاء بعض السلع أو ندرة المعروض منها.

وينسحب هذا الأمر على الأرز الأبيض، والذي يشهد في الفترات السابقة حالة من عدم الاستقرار على الرغم من التدخلات الرسمية المستمرة من قبل الجهات الحكومية والوزارات المعنية لتوفيره بكميات كبيرة وبسعر مناسب لجميع الفئات، ومن خلال الجدول التالي نتعرف معًا على أسعار الأرز الشعير اليوم 2023 وفقًا لأحدث التقديرات الرسمية المعلنة.

“التموين” تحرر أسعار الأرز “الشعير” وتبقى على ضوابط “الأبيض”


الوزارة تقصر إلزام الفلاحين بتوريد طن عن كل فدان أرز على المساحات أكثر من فدان

السلطيسى: السوق سيشهد انفراجة فى المعروض خلال الفترة المقبلة

تراجعت وزارة التموين خطوة إلى الوراء فيما يخص توريد الأرز الشعير فى الموسم الجارى، وأهمها تسعيره وتداوله.

وخففت الوزارة الضوابط التى كانت أقرتها بشأن توريد الأرز الشعير وأسعار توريده وإلزام المزارعين بتوريد كميات محددة عن كل فدان .

والتى كانت قد فرضتها منذ أغسطس الماضى على الفلاحين والمضارب، فى حين أبقت على إجراءات تسعير الأرز الأبيض، وسط مطالب بإلغائها هى الأخرى.

أصدرت الوزارة القرار رقم 52 لسنة 2022، واطلعت عليه «البورصة»، والذى أفاد بالسماح للمضارب الخاصة بحرية تدبير وتداول وتخزين الأرز الشعير داخل مضاربهم أو المخازن التابعة لها.
سمح القرار أيضًا، بحرية تداول ونقل الأرز الأبيض داخل وخارج المحافظات، لكنها أبقت على إجراءات التسعير الخاصة بالأرز الأبيض وفق القوانين الصادرة فى شأنه، مع استمرار مديريات التموين بتلقى استمارات الإخطارات المقدمة إليهم من حائزى الأرز الشعير والأبيض من المزارعين والتجار.

أبقت الوزارة أيضًا على القرار الخاص بتوريد طن أرز عن كل فدان، لكنها عدلت بعض بنوده ليكون التوريد إلزاميًا على الحيازات الزراعية أكثر من فدان، على أن يكون لأصحاب المساحات الأقل الحرية الكاملة فى التوريد من عدمه.

قال مصطفى السلطيسى، عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن التراجع عن القرار يُعد خطوة إيجابية نحو الطريق الصحيح، فمن الطبيعى أن يملك الفلاح كميات من الأرز وكذلك المضارب والتجار، نظرًا لأنه لا يمكن أن يتم تخزين كامل إنتاج الموسم لدى جهة واحدة من بين هؤلاء.

كانت الوزارة قد حددت أسعار توريد الأرز الشعير بسعر 6600 جنيه للأصناف رفيعة الحبة و6850 جنيهًا للأصناف عريضة الحبة، وبموجب القرار فقد ألغيت هذه الإجراءات، فى شأن التداول لدى منظومة القطاع الخاص، وسيلتزم بها فقط من أراد التوريد إلى «السلع التموينية».

وزرعت مصر الموسم الماضى نحو 1.5 مليون فدان أرز، تنتج نحو 5 ملايين طن من الأرز الشعير، بدورها ستنتج نحو 90% من احتياجات المصريين من الأرز الأبيض فى متوسط 3.5 إلى 3.75 مليون طن سنويًا، وفق تقديرات شعبة الأرز.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-