أخر الاخبار

دعاء المطر مكتوب.. دعاء المطر والرعد المستجاب كما قال الرسول

دعاء المطر.. امتلأت سماء مصر بالبرق والرعد المصحوب بهطول أمطار قوية، ويأتي ذلك وفقا لتنبؤات هيئة الأرصاد الجوية، حيث حذرت من سقوط أمطار اليوم، وقد ازداد البحث عن عبارة دعاء المطر حتى احتلت الصدارة على «جوجل»، وخلال سطور يقدم «راديو المنصورة» دعاء المطر وفضل دعاء المطر.

ومن دعاء المطر المستحب والوارد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ما روته السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر يقول: «اللهم صيبًا نافعًا».

دعاء المطر المستحب

يعد دعاء المطر من الأفعال المستحبة عند نزول المطر، وفقًا لما جاء في الكتاب والسنة، حتى إن دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى لها عن الأدعية المستحبة وقت سقوط المطر وعن فضل دعاء المطر قائلةً «دعاء المطر مستجاب فادعوا الله عز وجل بما تحبون».

يعد دعاء المطر من الأفعال المستحبة عند نزول المطر، وفقًا لما جاء في الكتاب والسنة، حتى إن دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى لها عن الأدعية المستحبة وقت سقوط المطر وعن فضل دعاء المطر قائلةً «دعاء المطر مستجاب فادعوا الله عز وجل بما تحبون».

دعاء البرق والرعد


و دعاء المطر ليس له صيغة ثابتة وهناك عدد من الأدعية التي رددها الصحابة عند سقوط المطر، ومنها «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به»، وورد أيضا في دعاء المطر «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ».

وهناك صيغ أخرى لدعاء المطر عند النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».

اللهمّ كما غسلت هذه الأرض بهذا المطر فاغسل قلوبنا ونقّنا من الخطايا والذنوب والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهمّ امنن علينا بالرزق الوفير والخير العميم، ولا تحرمنا من المطر ولا تجعل ما أنزلته منه علينا آخر عهدنا به، وأعطنا ولا تحرمنا يا كريم يا رزّاق.

دعاء المطر والبرق والرعد

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.

اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.

اللهم أسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار، اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.

فضل دعاء المطر


كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل دعاء المطر فقد قال: «اطلبوا إجابة الدعاء عند التقتاء الجيوش، وإقامة الصلاة ونزول المطر»، وقال أيضًا: «من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر من الدعاء في الرخاء».

دعاء الرعد والبرق.. أدعية مستحبة عند حدوث الأمطار


دعاء المطر والبرق والرعد.. مع هطول الأمطار مساء اليوم الجمعة وفي ثاني ليلة من رمضان، يسحب الدعاء في هذه الأوقات، لأنها تكون مستجابة.

وتصدرت كلمات دعاء الرعد والبرق قائمة الأكثر بحثًا على محركات البحث العالمية، بعد أن ضربت الأمطار الرعدية محافظتي القاهرة والجيزة، بالإضافة إلى عدد من محافظات مصر.

لذلك يبحث المسلمون عن دعاء الرعد والبرق لترديدها اتباعًا لسنة النبي عليه الصلاة والسلام.

وفيما يلي نستعرض دعاء الرعد والبرق.

دعاء الرعد والبرق

هناك العديد من الأدعية المستحب ترديدها أثناء حدوث الرعد والبرق والمطر، حيث جاء أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال:«إن للرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره»، كما ورد عن ابن عباس رضى الله عنه «الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب ومعه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث يشاء الله».

وعن أدعية الرعد والبرق المستحبة وقت نزول المطر عن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنه- أنه كان إذا سمع صوت الرعد قال:«سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: «إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض»، كما جاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ عليه أفضل الصلاة والسلام، إِذَا رَأَى المَطَرَ كان يقول: «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا»، رواهما البخاري.

دعاء النبي عند البرق والرعد

قالت دار الإفتاء المصرية، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند البرق والرعد، «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه».

وأوضحت «الإفتاء» عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن من دعاء الرعد الصحيح الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، هو: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.. اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين».

وأضافت أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، كان يدعو عند نزول المطر ويقول في دعاء نزول المطر والرعد: «اللهم صيبا نافعا.. اللهم اجعله سقاء غيث وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين»، مؤكدة أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال عن الرياح، إن «الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها».

دعاء الرعد

وأشارت إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا سمع الرعد ترك الحديث، وقال: سبحان الذي «يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته»، وكان رسول الله يقول دعاء نزول المطر والرعد «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به».

أو ما يعرف دعاء الرعد وما يُستحب للمسلم أن يقوله عند سماع الرعد، اتباعًا لهدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»، مستشهدة بما روي عن عبد الله بن الزبير أنَّه كان إذا سمع الرعد، ترك الحديث، وقال: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»، رواه مالك والبيهقي، وصححه الألباني "في تخريج الكلم الطيب، وهذا اللفظ هو الموافق للقرآن في قوله - تعالى -: «وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ»، وجاء فيما رواه البخارى، ثم يقول: «إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض».

ونبهت إلى أن هناك ذكرًا أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بترديده عند سماع الرعد فيما أخرج أبو داود أنه جاء عن عبيد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم الرعد فسبحوا»، وعن ابن عباس رضى الله عنه، قال النبى -صلى الله عليه وسلم-: «الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله».

وجاء أن النَّبِيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، كَانَ إِذا عَصِفَتِ الرِّيح يقول: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ» رواه مسلم.

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-